الأحد، 11 نوفمبر 2018

هل رسائل الواتساب بينك وبين أي شخص , فعلا مشفرة ولا يتنصت عليها أحد ؟!




التحديث الأخير لتطبيق واتس اب أعلن أن التطبيق الآن يوفر تشفير من طرف لطرف. ولكن هل هذا التشفير حقيقي؟ كيف تغلبوا على مشكلة التوثيق؟ هل المعلومات فعلا تصل من طرف لآخر دون إمكانية الإطلاع عليها من قبل أي جهة أخرى؟
التحديث الأخير لتطبيق واتس اب أعلن أن التطبيق الآن يوفر تشفير من طرف لطرف. ولكن هل هذا التشفير حقيقي؟ كيف تغلبوا على مشكلة التوثيق؟ هل المعلومات فعلا تصل من طرف لآخر دون إمكانية الإطلاع عليها من قبل أي جهة أخرى؟

باختصار وقبل الدخول في تفاصيل تقنية فإن ما قام به مطورو واتس اب في التحديث الأخير هو عمل رائع و تشفير فعلي من طرف لطرف دون إمكانية فك التشفير. ولكن هناك عيب واحد، وهو أنك لن تستطيع التأكد من أن رسائلك فعلا تصل للشخص الذي تقوم بمراسلته مباشرة دون وجود شخص يتنصت عليك. تقنيًا بالإمكان وجود شخص ثالث بالمنتصف بينك وبين الطرف الآخر، وبإمكان هذا الشخص فعليًا استقبال رسائلك وفك التشفير وقراءتها ومن ثم إعادة التشفير وتمريرها للشخص المقصود، وأيضًا استلام الرد من الطرف الآخر وتمريره لك بعد قراءته دون علم أي منكما.

الحل
مطورو واتس اب يعلمون بوجود هذا النقص في البروتوكول المستخدم، وقد أوجدوا حلًا ذكيا لهذه الإشكالية. فعند الدخول لأي محادثة بينك وبين شخص آخر وعند الضغط على خيار معلومات ومن ثم الضغط على خيار التشفير ستجد مجموعة أرقام ورمز مربع، مكتوب أسفله: إنه للتأكد من أن الشخص الذي تراسله هو نفسه من يستقبل الرسائل، بالإمكان تصوير الرمز المربع للشخص الآخر من خلال الضغط على “مسح الرمز” أو مقارنة الأرقام الموجودة عندك وعنده والتأكد أنها متطابقة. عند تطابق الرمزين بإمكانك أن تكون متأكد انه لا يوجد شخص بينكم وأن الرسائل تصله مباشرة.

وهذه الصورة    توضح المقصود

حاليًا هذه هي الطريقة الوحيدة التي تضمن لك أنك فعلًا تتواصل مع الشخص المطلوب مباشرة دون وجود شخص في المنتصف. في حال عدم تطابق الأرقام أو الرمز، هذا يعني وجود شخص في المنتصف يقوم بالتنصت على محادثاتكم.

ما يهمني هنا أن هناك ميزة رائعة ولكنها للأسف معطلة في الوضع الاعتيادي ويجب عليك تفعيلها. عند الذهاب الى إعدادات وثم اختيار الحساب واختيار الأمان، سيظهر لك خيار “إظهار إشعارات الأمان” و سيكون بوضع مغلق. عليك تشغيل هذه الميزة والتي سأقوم بشرحها لاحقاً .
0 تعليقات على " هل رسائل الواتساب بينك وبين أي شخص , فعلا مشفرة ولا يتنصت عليها أحد ؟! "

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.